... ارسل الى صديق  ... نسخة للطباعه ...اضف الى المفضله

 

  اخبار ومتابعات

   
خبر نعي وفاة الدكتورة رتيبة الحفني

تاريخ النشر       17/09/2013 06:00 AM


بسم الله الرحمن الرحيم


ينعي المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) بمزيد من الحزن وعميق الأسى واللوعة  الدكتورة رتيبة الحفني رئيس المجمع العربي للموسيقى التي وافتها المنية في الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين 16/9/2013
 

تعتبر الفقيدة الغالية رائدة الحركة الموسيقية المعاصرة في العالم العربي.

رأست المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية منذ عام 1997 وحتى تاريخ وفاتها، وكانت أول سيدة تشغل هذا المنصب الرفيع. كما شغلت في الوقت نفسه ومنذ عام 1993 عضوية المجلس التنفيذي للمجمع ممثلة لجمهورية مصر العربية.  وتطول قائمة المناصب والمسؤوليات التي شغلتها في حياتها المهنية المفعمة بالنشاط والحيوية والمبادرات، فكانت المستشار الفني لرئيس هيئة المركز الثقافي القومي (دار الأوبرا) ومقرر وأمين عام مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية المقام بدار الأوبرا المصرية منذ عام 1992. وآخر مؤتمر ومهرجان نظمته في تشرين الثاني نوفمبر 2012 رغم مرضها. والفقيدة أول رئيس للمركز الثقافي القومي (دار الأوبرا المصرية). وكانت قبل ذلك عميد المعهد العالي للموسيقى العربية ورئيس البيت الفني للموسيقى والأوبرا. ساهمت في إنشاء المعهد العالي للفنون الموسيقية في الكويت وأسست أول كورال للأطفال فى مصر كما أسست فرقة أم كلثوم للموسيقى العربية ومركز الحفني للدراسات الموسيقية تخليدا لذكرى والدها رائد الموسيقى العربية الدكتور محمود أحمد الحفني.


عرفها ذواقة الموسيقى مغنية سوبرانو عالمية شاركت في بطولة أهم أعمال الأوبرا في مصر والخارج. كما عرفها المشاهد العربي إعلامية من الطراز الرفيع حين كانت تعد وتقدم البرنامج التلفزيوني "مع الموسيقى العربية" لمدة 22 عاما ومن برامجها ايضاً المسلسل التليفزيوني "اللحن المفقود" وهو مسلسل موسيقي تعليمي للأطفال. في رصيد رتيبة الحفني الأكاديمي، رحمها الله، أعلى مؤهل في غناء الأوبرا من المدرسة العليا للموسيقى بميونخ في ألمانيا ودبلوم تخصص في قيادة الكورال وتعليم غناء الأوبرا من معهد كراينر للغناء بمدينة اوجسبورج في ألمانيا. تابعت الدراسات العليا في الفن الشعبي من جامعة هومبولد في برلين.


من مؤلفاتها المنشورة:

الصولفيج، محمد عبد الوهاب، أبى وأستاذي الدكتور محمود الحفني، الموسوعة الموسيقية الميسرة للأطفال، أم كلثوم، سلطانة الطرب منيرة المهدية، محمد القصبجي.

حاصلة على جائزة الدولة التقديرية (مصر).  بفقدها تترك هذه الكبيرة فراغاً كبيراً.



رجوع





 
 

ابحث في الموقع

Search Help

انضموا الى قائمتنا البريدية

الاسم:

البريد الالكتروني:

 

 

Copyright © 2008 Arab Academy of Music All Rights Reserved.

Designed & Hosted By ENANA.COM