الطريقة الزيدانية في المقام العراقي وأتباعها

المقاله تحت باب  اصدارات موسيقية
في 
23/01/2014 06:00 AM
GMT




صدر في بيروت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، كتاب جديد بعنوان (الطريقة الزيدانية في المقام العراقي واتباعها)  للباحث الموسيقي العراقي حسين الاعظمي  حيث اكمل بكتابه الجديد هذا ، موسوعة المقام العراقي التي احتوت على ثمانية كتب متسلسلة تضمنت كل ما يعني المقام العراقي من محاور والتي بدأها بكتاب – المقام العراقي الى اين ..؟ عام 2000 .. ثم – كتاب المقام العراقي باصوات النساء 2005، وكتاب الاربعة الكبار في المقام العراقي 2007، وكتاب الطريقة القندرجية في المقام العراقي واتباعها 2008، وكتاب الطريقة القبانجية في المقام العراقي واتباعها 2009، وكتاب المقام العراقي ومبدعوه في القرن العشرين 2010، وكتاب المقام العراقي بين طريقتين 2011، والكتاب الجديد الموسوم بالطريقة الزيدانية في المقام العراقي واتباعها هذا العام .. وكلها في نفس المؤسسة ببيروت ..

وياتي صدور هذا الكتاب في ذكرى وفاة مؤسس الطريقة الزيدانية المطرب الشهير احمد الزيدان المئوية الذي عاش بين (1832 – 1912).

يتحدث الكتاب في مجمله عن المقام العراقي في القرن التاسع عشر تقريبا ، باعتبار ان احمد الزيدان عاش معظم هذا القرن حتى بدايات القرن العشرين .. وبالاخص عن الطريقة الخاصة باحمد الزيدان التي ذاع صيتها في الاوساط العراقية والتي جعلت من مؤسسها اسطورةً لعصره .. وقد كتب في الصفحة الاولى بعد الغلاف والمشابه لغلاف الكتاب (دراسة فنية نقدية تحليلية تاريخية لاشهر طريقة غــنائية مقامية في الــقرن التاسع عشر ، بمناسية الذكرى المئوية لوفاة مؤسسها مطرب المـقام العـراقي الشهير احمد الــزيدان).

 وهناك اتصالات بينه وبين مؤسسة نشر لبنانية اخرى تنوي طبع الموسوعة كلها على شكل مجلدات باكثر من جزء ، تحت اسم (موسوعة المقام العراقي ، المجموعة الكاملة) عسى ان يتم الاتفاق التام ان شاء الله وتطبع هذه الموسوعة التي سخر لها جل حياته الفنية خدمة لهذا التراث الغناسيقي الخالد – المقام العراقي –

 والكتاب يتكون من 406 صفحة من الحجم الكبير 17×24 مع مجموعة توثيقية من الصور الفوتوغرافية ..