المقررات والتوصيات في المؤتمرات

المؤتمر الرابع والعشرون، عمان - الأردن، 2017

  1. انتخاب الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم ممثل مصر في المجمع رئيساً، والأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل (المغرب) نائباً أول للرئيس، والدكتور صالح حمدان الحربي (الكويت) نائباً ثانياً للرئيس. والتجديد لأمين المجمع الدكتور كفاح فاخوري.

  2. انتخاب رؤساء اللجان الفنية الخمس للمجمع، وجاءت النتائج على الشكل الآتي:
    * لجنة الدراسات التاريخية الدكتور حبيب ظاهر العباس (العراق)
    * لجنة التربية والثقافة الموسيقية الأستاذة منى زريق الصائغ (لبنان)
    * لجنة الإنتاج الموسيقي الأستاذة هدى عبد الله (البحرين)
    * لجنة الموروث الموسيقي الشعبي الأستاذ الدكتور الأسعد قريعة (تونس)
    * لجنة التراث الموسيقي التقليدي الدكتور عبد الله مختار السباعي (ليبيا).

  3. تشكيل الهيئة العلمية للمجمع من:
    * الأستاذ الدكتور عبد الحميد حمام (الأردن) - رئيساً بصفته عضواً دائماً في المجلس التنفيذي
    * الأستاذ الدكتور يوسف طنوس (لبنان) - عضواً دائماً من خارج المجلس التنفيذي
    * الأستاذة الدكتورة رشا طموم (مصر)، الدكتورة نجاة الزيد (لكويت)
    * الأستاذ رشيد السلامي (تونس) - أعضاء.

  4. تشكيل هيئة تحرير مجلة البحث الموسيقي المحكمة التي يصدرها المجمع من:
    * الأستاذ الدكتور نبيل الدراس (الأردن، رئيساً)،
    * وعضوية كل من:
    - الأستاذ الدكتور الأسعد قريعة (تونس)
    - الأستاذ الدكتور محسن السيد أحمد (مصر)
    - الدكتورة بدرية العبدلي (الكويت)
    - الدكتور عبد الله مختار السباعي (ليبيا)
    - الأستاذ عبد العزيز إبن عبد الجليل (المغرب).

  5. إعلان جوائز المجمع العربي للموسيقى 2017، وجاءت على الشكل الآتي:
    - حجبُ جائزة البحث الموسيقي بسبب تقدم مرشح واحد، وهو ما يتعارض مع شروط الجائزة.
    - منح جائزة الإنتاج الموسيقي للأستاذ يونس الشامي (المغرب) عن كامل نتاجه العلمي في حقل تدوين التراث الموسيقي الأندلسي المغربي.
    - منح جائزة المؤسسات والفرق الموسيقية إلى المعهد الوطني للموسيقى (الأردن) عن جهوده المتميزة في مجال الموسيقى العربية.

  6. إعلان العمل الفائز في المسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2017، الذي حمل عنوان "سماعي أرق"، لجورج اسعد (الأردن).
  7. الإدانة والرفض بشدة قرار رئيس جمهورية الولايات المتحدة الأميركية الأخير، الذي قضى وبكل تعسّف وبرودة أعصاب اعتبار مدينة القدس عاصمة لدولة العدو الإسرائيلي الغاشم.
  8. شكر وتقدير رئيس المجمع المنتهية ولايته معالي الأستاذ الأمين بشيشي (الجزائر) على إسهاماته الجليلة إبان فترة رئاسته وطيلة مسيرة المجمع منذ التأسيس وإلى الآن.
  9. تشكيل مجلس استشاري لمجلة البحث الموسيقي يضم ممثلاً واحداً برتبة أستاذ أو أستاذ مشارك (أستاذ محاضر) عن كل مؤسسة تعليم عالي في العالم العربي يوجد فيها تخصص موسيقى على مستوى الماجستير والدكتوراه. وتعميم السعي إلى توسعة رقعة الجامعات والكليات التي تعترف بمجلة البحث الموسيقي مجلة علمية محكمة على مستوى العالم العربي والدولي.
  10. توجيه كتب إلى وزارات الثقافة في الدول العربية لحثها على الاحتفال بيوم الموسيقى العربية الدولي الذي يصادف الثامن والعشرين من شهر آذار/مارس من كل سنة، وهو اليوم الذي شهد في سنة 1932 افتتاح مؤتمر الموسيقى العربية الأول الذي انعقد في القاهرة في حينه.
  11. الموافقة على مشاريع المجمع للعامين 2018 و2019 وأنشطته في ضوء ما يتوافر من مخصصات مالية، أكان من خلال مساهمات الدول الأعضاء أم من خلال الأنشطة التي يقوم بها المجمع أو ينوي القيام بها بنفسه. أما المشاريع والأنشطة فهي:
    * المشاريع الثابتة: مجلة البحث الموسيقي، مجلة الموسيقى العربية الالكترونية، جوائز المجمع 2019، مسابقة المجمع الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2019
    * اعتماد الشبكة العنكبوتية وما توفّره من إمكانات لتنظيم سلاسل من المسابقات الدولية في أداء الموسيقى العربية، وتكون موجهة مرة للصغار ومرة أخرى للشباب وثالثة للمهاجرين العرب
    * اعتماد الشبكة العنكبوتية لتنظيم مسابقات موجهة لمعلمي الموسيقى ومدرسيها في إعداد أفضل درس موسيقي عربي لتلامذة المدارس وطلبة الجامعات
    * استحداث جائزة سنوية تمنح لأفضل دراسة جامعية في الموسيقى العربية نال عليها صاحبها درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه، وجائزة سنوية أخرى تمنح لأفضل كتاب يتناول الموسيقى العربية في المجالات المختلفة (التقليدية، الشعبية، التاريخية، النقدية، التحليلية، التربوية...).
  12. الترحيب باستعداد رئيسة المجمع/ممثل مصر الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم احتضان أعمال المجلس التنفيذي للمجمع في دورته الخامسة والعشرين 2018 في دار الأوبرا في القاهرة. والترحيب باستعداد جمعية هواة الموسيقى الاندلسية بالمغرب احتضان مؤتمر المجمع الخامس والعشرين 2019 في المملكة المغربية.

المؤتمر الثالث والعشرون، قسنطنية، 2015

  1. المصادقة على قرار هيئة التحكيم المكلفة بالإطلاع على الأعمال المشاركة في مسابقة المجمع العربي للموسيقى الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2015 واختيار العمل الفائز. وقد اختارت الهيئة العمل الفائز الذي يحمل الرقم 18567 وهو بعنوان "سماعي حجاز". ووفق ما جاء في تقرير هيئة التحكيم المدرج في تقرير أمين المجمع (ص8) فإن مبرر الاختيار يرجع إلى: "تماسك البناء، والتمكن من استخدام ألحان عربية النسيج، ومهارة ملفتة في التأليف تدل على التمكن من تسلسل المقامات وربطها فيما بينها بشكل يتماشى مع ما تنص عليه النظرية الموسيقية العربية، والتوازن في تعدد الأصوات، وتوظيف الإيقاعات العربية بشكل جذاب". ولدى فض مغلف العمل الفائز تبيّن بأنه يعود للمتسابق فرانشيسكو أنوزيللي (Francesco Iannuzzelli).
  2. الموافقة على قرار هيئة تحكيم جوائز المجمع للعام 2015 الذي جاء كالآتي:
    أ. إغفال جائزة البحث الموسيقي لتقدم مرشح واحد في حين المطلوب مرشحين اثنين على الأقل.‌
    ب. منح جائزة العمل الموسيقي للفنان التونسي حمادي بن عثمان عن كامل أعماله في مجال التلحين الموسيقي.‌
    ج. منح جائزة المؤسسات والفرق الموسيقية لمعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في جامعة بيرزيت بفلسطين.
  3. الموافقة على اقتراح رئيس المجمع العربي للموسيقى معالي الأستاذ الأمين بشيشي بإنشاء جائزة كبرى بقيمة خمسين ألف دولار يمنحها المجمع العربي للموسيقى كل سنتين لشخصيّة موسيقيّة مهمّة، بشرط أن يكون تمويلها من خارج موازنة المجمع ما يتطلب البحث عن جهة أو جهات داعمة توفر المبلغ المالي.
  4. الموافقة على استمرار جوائز المجمع كما هي للعام 2017.
  5. إقرار توصية الهيئة العلمية للمجمع المتعلقة بتحديد المتطلبات التقنية لمسابقة المجمع العربي للموسيقى الدولية في التأليف الموسيقي العربي للعام 2017. ونصت التوصية على أن يكون العمل الموسيقي "آليًّا ويستند إلى جملة لحنيّة عربيّة تراثيّة".
  6. إقرار توصية الهيئة العلمية المتعلقة بأن يكون موضوع الندوة العلمية التي تعقد أثناء اجتماع المجلس التنفيذي للمجمع العربي للموسيقى في دورته الرابعة والعشرين 2016: "الموسيقى العربية وعالم الطفل"، على أن تحدّد الهيئة لاحقاً العنوان بدقة وكذلك المحاور.
  7. الموافقة على تنسيب هيئة تحرير مجلة البحث الموسيقي الذي قضى أولاً بـاستمرار الهيئة نفسها في معالجة الأبحاث الحالية المتوافرة لديها وتدقيقها بما يضمن انجازها لتنشر في العدد القادم الخامس عشر. كما قضى التنسيب ثانياً بتوزيع عمل هيئة التحرير على الشكل الآتي:
    أ‌. استقطاب الأبحاث وتصنيفها بما يتلاءم وشروط النشر
    ب‌. تحويل الأبحاث إلى أمانة المجمع التي تتول بدورها، إرسالها إلى التحكيم
    ج. ينظر رئيس وأعضاء هيئة التحرير في التقارير الواردة من المحكمين ويوصون بالأغلبية في حال الحاجة إلى إعادة الأبحاث لأصحابها من أجل التدقيق والتصحيح
    د. بعد تسلم أمانة المجمع الأبحاث من أصحابه بصيغتها النهائية (أي بعد إجراء التعديلات المطلوبة عليها مدققة ومصححة) تنسب هيئة التحرير بالأغلبية أيضاً إلى أمانة المجمع قرارها بالنشر أو عدمه.

 المؤتمر الثاني والعشرون، الدوحة، 2013

  1. تمّ انتخاب معالي الأمين بشيشي (الجزائر) رئيسًا للمجمع بالتزكية، كما تمّ انتخاب نائبي الرئيس، ففاز د. صالح حمدان الحربي (الكويت) بالتزكية، وفاز د. حبيب ظاهر العباس (العراق) بتسعة أصوات. وتمّ تجديد ترشيح د. كفاح فاخوري أمينًا عامًّا للمجمع بموافقة جميع الأعضاء.
  2. جرى تشكيل الهيئة العلمية على الشكل التالي:
    أ. د. عبد الحميد حمام (الأردن) رئيسًا للهيئة بصفته عضوًا دائمًا من المجلس التنفيذي،
    أ. د. يوسف طنوس (لبنان) عضوًا دائمًا من خارج المجلس التنفيذي،
    والإعضاء: د. عزة مدين (مصر)، د. محمد قوجة (تونس)، د. بدرية العبدلي (الكويت).
  3. جرى تشكيل هيئة تحرير مجلة البحث الموسيقي على الشكل التالي:
    أ. د. محمود قطاط (تونس) رئيسًا،
    والأعضاء: أ. عبد العزيز بن عبد الجليل (المغرب)، أ. د. نبيل شوره (مصر)، ا. د. بديع الحاج (لبنان)، د. عبدالله مختار السباعي (ليبيا)، أ. د. نبيل الدرّاس (الأردن).
  4. تمّ انتخاب رؤساء اللجان الفنّيّة على النحو التالي:
    - الأستاذ عبدالله الميرزة (قطر)، لجنة الموروث الموسيقي الشعبي
    - السيدة منى زريق الصائغ (لبنان)، لجنة التربية الموسيقية
    - الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل (المغرب)، لجنة الدراسات التاريخية
    - أ. د. إيناس عبد الدايم (مصر)، لجنة الإنتاج
    - أ. د. عثمان مصطفى (السودان)، لجنة التراث الموسيقي التقليدي
  5. تمّ إعلان جوائز المجمع العربي للموسيقى 2013:
    - جائزة البحث الموسيقي: ا.د. إيزيس فتح الله (مصر)
    - جائزة العمل الموسيقي: الفنان حسين الأعظمي (العراق)
    - جائزة المؤسسات والفرق الموسيقية: جمعية بعث الموسيقى الأندلسية بفاس (المغرب)
  6. أعلن العمل الفائز في المسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2013، الذي حمل عنوان "سماعي حلم"، لمحمد عثمان صدّيق (الأردن)
  7. خصّ الراحلة الدكتورة رتيبة الحفني بلفتة من المجمع تحيي ذكراها: إطلاق اسم الراحلة رتيبة الحفني على أحد نشاطات المجمع المستقبلية.
  8. تشجيع المؤسسات والمعاهد واللجان الوطنية الموسيقية للانتساب إلى المجلس الدولي للموسيقى لتشكيل قوّة ضاغطة من خلال المجلس الموسيقي الإقليمي العربي الذي يمثّله المجمع العربي للموسيقى لمدة خمس سنوات
  9. تشجيع الدول العربية وممثّليها في المجمع على إقامة مخيّمات ذات أنشطة موسيقية تراثيّة تحت عنوان موسيقى الشعوب بالشراكة مع برنامج "إثنو".
  10. إقرار استراتيجية المجمع للسنوات الأربع القادمة وفقاً لما يلي:
    أ‌. التوصية بإنشاء الصندوق العربي لدعم الموسيقى في الوطن العربي والتركيز على تشجيع المواهب الشابّة ودعمها.
    ب‌. ملتقيات الموسيقى العربية: فيما ينشغل رؤساء اللجان الفنية بتحديد آليات عمل لجانهم، تعقد خلال السنوات الأربع القادمة الملتقيات التالية:
    * ملتقى المربين الموسيقيين العرب
    * ملتقى الموسيقيين الشعبيين العرب
    * ملتقى المهرجانات والنقابات الموسيقية العربية
    * ملتقى العازفين العرب ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب
    ج. الإنتساب إلى المجمع: تفعيل العضوية في لجان المجمع الخمس من خلال تطبيق البندين (ج) و(هـ) من المادة الثانية في النظام الداخلي للمجمع التي تتناول شروط العضوية.
    د. مخيم الشباب الموسيقي العربي: في صيف كل عام ينظم المجمع مخيمًا موسيقيًا للشباب تشرف على التدريب فيه مجموعة منتقاة من الخبراء في تدريس آلات الموسيقى العربية والغناء العربي المتقن والنظريات الموسيقية العربية، ويكون مفتوحًا لجيل الشباب الراغب في تعميق خبرته الموسيقية العربية.
    هـ. إنتاج وحدات دراسية في الموسيقى العربية للمدارس: ينتج المجمع ثلاث وحدات دراسية في الموسيقى العربية للمدارس تكون في متناول التلامذة والمدرسين وأولياء الأمور. لا تزيد الدروس في كل وحدة من الوحدات الثلاث عن عشرة وتكون متدرجة. توجه الوحدات الثلاث كالآتي:
    * واحدة للصفوف الابتدائية من مرحلة التعليم الأساس
    * واحدة للصفوف المتوسطة من مرحلة التعليم الأساس
    * واحدة للمرحلة الثانوية

المؤتمر الحادي والعشرون، عمّان، 2011

  1. توسيع عضوية لجان المجمع العربي للموسيقى الفنية الخمس بحيث تستقطب الخبراء والمتخصصين والطلبة في الحقل موضوع اهتمام كل لجنة
  2. التذكير بضرورة العمل على جمع التراث الموسيقي الفلسطيني باشراف المجمع العربي للموسيقى ونشر هذا التراث تحت مظلة جامعة الدول العربية
  3. حجب جائزة مسابقة توفيق الباشا الدولية في التأليف الموسيقي للدورة الثانية 2010 وتبني تعديل تسميتها الى: مسابقة المجمع العربي للموسيقى الدولية في التأليف الموسيقي، وتحمل المسابقة في كل دورة اسم مؤلف موسيقي عربي مغاير تكريماً له
  4. التشديد على تأسيس مجلس إقليمي للمنطقة العربية في المجلس الدولي للموسيقى الى جانب تفعيل اللجان الوطنية الموسيقية القائمة وتشكيل لجان مماثلة في الدول العربية التي لم تشكل فيها لجان بعد
  5. إعادة إصدار مجلة الموسيقى العربية الكترونياً
  6. تمديد فترة الترشيح لجوائز المجمع العربي للموسيقى 2011 الى نهاية آذار/مارس 2012
  7. مواصلة تنظيم المجمع معارض الكتب والمنشورات الموسيقية
  8. إقرار خطة مشاريع المجمع حتى العام 2013.

المؤتمر العشرون، عمان، 2009

  1. إقرار تعديل النظام الداخلي.
  2. اقرار مبدأ وضع رؤية جديدة لتفعيل عمل لجان المجمع وتوسيع المشاركات فيها.
  3. استضافة المملكة المغربية لأجتماع المجلس المجمع التنفيذي في دورته الحادية و العشرين خلال شهر آذار/مارس 2010، وتكليف الهيئة العلمية اختيار عنوان ندوته العلمية ومحاورها.
  4. تمديد مهلة الترشيح لجوائز المجمع للعام 2009 حتى نهاية ايلول/سبتمبر 2009.
  5. أقرار المشاريع والانشطة المدرجة ادناه للعامين 2010 – 2011
  1. المشاركة في إقامة معرض الكتاب الموسيقي في لبنان بمناسبة بيروت عاصمة للكتاب
  2. مسابقة توفيق الباشا الدولية في التأليف الموسيقي 2010
  3. مسابقة العزف 2011
  4. جوائز المجمع 2011
  5. الاستمرار في إصدار أعداد جديدة من مجلة البحث الموسيقي
  6. جعل دليل الموسيقي العربي جزءاً من الموقع الالكتروني
  7. إصدار سلسلة اسطوانات بعنوان حفظ التراث الموسيقي العربي والبدء بمجموعة قالب السماعي حتى سنة 1950
  8. الاستمرار في تنمية مركز بحوث المجمع بالمراجع والمخطوطات وأوعية المعلومات الأخرى
  9. الاحتفال سنوياً بيوم الموسيقى العربية الدولي (28/3 من كل سنة)
  10. الاستمرار في إقامة حوار المجمع مع الشباب خلال انعقاد الاجتماعات القادمة للمجلس التنفيذي والمؤتمر
  11. الحث على إعادة العمل بالمهرجان الأردني لأغنية الطفل العربي
  12. العمل على استقطاب التمويل لتحقيق:

-  معجم مصطلحات الموسيقى العربية
-  كتابة تاريخ الموسيقى العربية
-  تخت الموسيقى العربية -

المؤتمر التاسع عشر، الجزائر، 2007

  1. أقر المجلس بالاجماع الاقتراح المتعلق بتخصيص جائزة في التأليف الموسيقي مرة كل سنتين تحمل اسم "جائزة توفيق الباشا الدولية في التأليف الموسيقي العربي". 
  2. أقر المجلس بالاجماع اختيار الدكتور عبد الرب إدريس للاضطلاع بمهام رئيس لجنة الإنتاج خلفاَ للمرحوم توفيق الباشا وحتى نهاية فترته.
  3. بخصوص الشهادة التقديرية للمجمع وعلى ضوء المقترحات الواردة في تقرير أمين المجمع، صادق المجلس على ما يلي:
       1) عدم اعتماد مناصفة الجائزة التقديرية مطلقاَ في المستقبل.
       2) منح أربع جوائز تقديرية مرة كل سنتين بمناسبة انعقاد المؤتمر العام للمجمع قيمة كل واحدة منها (5000) دولار. على أن تخصص للمجالات الاربعة التالية:
        *    الأداء (عزفاَ أو غناءً)
        *    الانتاج الموسيقي
        *    الدراسات والبحوث
        *    المؤسسات والفرق الموسيقية
  4. المصادقة على الاحتفال بيوم العود العالمي يوم 2006/8/3 ويوم 2007/8/3، مع التأكيد على تعميم هذا الحدث في سائر الدول العربية وإشعار أمانة المجمع بالبرامج المهيأة.
  5. اقترح مندوب جامعة الدول العربية الدكتور ممدوح موصلي مخاطبة أمانة جامعة الدول العربية في شأن تمويل إنجاز دليل الموسيقي العربي على أن يتضمن الخطاب تصوراً وافياَ عن المشروع.
  6. أقر المجلس ما ورد في تقرير الأمين حول الانفتاح على الباحثين المنتمين الى المعاهد والكليات والدوائر الاكاديمية الموسيقية في الدول العربية بغية استقبال بحوثهم ومقالاتهم العلمية لغرض تحكيمها فنشرها في مجلة البحث الموسيقي.
  7. تعتمد بشأن مجلة الموسيقى العربية نفس الاستراتيجية المتبعة في مجلة البحث الموسيقي، على أن يوافي أعضاء المجلس الأمانة بما لديهم من مقترحات وتعديلات تسهم في تلميع صورة المجلة وإثرائها بالمقالات النقدية التحليلية والأخبار الفنية المتنوعة.
  8. المصادقة على خص موضوع مسابقة المجمع السنوية لعام 2007 بالبحث العلمي الموسيقي من أجل تشجيع الباحثين الشباب على خوض غمار هذا المجال.
  9. أقر المجلس تفعيل مشروع فرقة التخت العربي مع موافاة أمانة المجمع بأسماء مهرة العازفين في دولهم، على أن تشكل الأمانة الفرقة بالتناوب من بين الأسماء المقترحة.
  10. تقرر تشكيل لجنة تضم في عضويتها الأساتذة د. عبد الرب أدريس ود. عبد الحميد حمام وحمادي بن عثمان وحسن عريبي وأمين المجمع مهمتها تحديد مواصفات جائزة توفيق الباشا في التأليف الموسيقي العربي.
  11. وافق المجلس مبدئياً على مقترح تنظيم مسابقة أغنية الطفل المقدم من لجنة التربية الموسيقية، على أن تقدم أشرطة الاغاني المرشحة من الدول العربية الى أمين المجمع أثناء وجوده في القاهرة خلال انعقاد مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية القادم  في مستهل نوفمبر 2007.
     المؤتمر الثاني والعشرين، الدوحة، 2013

المؤتمر الثامن عشر، الكسليك (لبنان)، 2005

  1. الاحتفال بيوم العود العالمي في 3 آب/أغسطس من كل عام بدءاً من سنة 2005.
  2. إصدار عددين في السنة فقط من كل من مجلة البحث الموسيقي ومجلة الموسيقى العربية.
  3. إصدار نشرة شهرية للمجمع.
  4. تحديث موقع المجمع على شبكة الانترنت.
  5. اختيار بند من تقرير كل لجنة لتنفيذه عام 2006.
  6. تشجيع إنشاء تجمعات ثقافية موسيقية تلحق بالمجمع.
  7. متابعة موضوع إنشاء مركز بحوث تابع للمجمع يكون مقره عمان.

المؤتمر السابع عشر، القاهرة (مقر جامعة الدول العربية)، 2003

  1. دعوة المؤسسات ودور النشر العربية إلى موافاة المجمع بنسخة واحدة من كل كتاب يصدر عن فنون الموسيقى.
  2. تشكيل فرقة موسيقية عربية وفق الصيغتين: 
    أ‌. فرقة عربية مختلطة (مشتركة)
    ب‌. فرقة موسيقية عربية قطرية متميزة يكلف مندوبو الدول باختيارها وموافاة المجمع بمواصفاتها من حيث عدد الأعضاء ونوع الموسيقى وغير ذلك من المواصفات.
  3. المشاركة الفاعلة في معرض الكتاب الدولي الذي يقام في "فرانكفورت" عام 2004 وتشارك به جامعة الدول العربية.

المؤتمر السادس عشر، الجزائر، 2001

  1. الاستفادة من الاستضافة التي تمنحها الدول الأعضاء لتحقيق اجتماع دوري للجان المجمع الفنية الدائمة على ان تتبنى أمانة المجمع اجتماعات اللجان الفنية الدائمة بكامل أعضائها على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي كلما كان ذلك ممكناً.
  2. تتشكل كل لجنة من لجان المجمع الفنية الخمس من ثلاثة أعضاء أحدهم من المجلس التنفيذي ويكون مقرراً والعضوان الآخران من اعضاء المؤتمر العام. وتستمر ولاية اللجنة أربع سنوات ابتداءاً من الدورة القادمة. 
  3. احالة المشاريع التي ترد إلى أمانة المجمع على اللجان الفنية بحسب طبيعة المشروع واختصاص اللجنة، ويتولى مقرر اللجنة والعضوان فيها استشارة أصحاب الاختصاص في بلادهم.
  4. تكون المسابقات السنوية للمجمع دورية حيث سيكون موضوع المسابقة الدولية الرابعة القادمة الأصوات والخامسة آلة الناي والسادسة الإيقاعات والسابعة آلة وترية ثم تتكرر هذه المسابقات تباعاً.

المؤتمر الخامس عشر، كسليك (لبنان)، 1999

  1. إنشاء إتحاد المعاهد والأكاديميات والكليات الموسيقية العربية، على أن تتولى أمانة المجمع متابعة تنفيذ هذا المقترح بالتنسيق مع جامعة الروح القدس – الكسليك.
  2. تكليف لجنة التربية الموسيقية دراسة التقرير المنجز عن الندوة التي احتضنها المعهد الوطني للموسيقى التابع لمؤسسة نور الحسين بالأردن من 5 – 7 كانون الأول 1998 في موضوع إنشاء مركز إقليمي لتدريب معلمي ومعلمات الحضانة ورياض الأطفال في الدول العربية على استخدام الموسيقى.
  3. التأكيد على دعم المهرجان الأردني الخاص بأغنية الطفل بمبلغ عشرة آلاف دولار من أجل تحقيق انعقاده مرة كل سنة.
  4. تبني اقتراح وضع وتنفيذ مشاريع تعنى بالحفاظ على التراث الموسيقي العربي وحمايته، والتقدم من أمانة الجامعة بطلب تمويل هذه المشاريع.

المؤتمر الخامس عشر (الاستثنائي)، عمان، 1998

  1. انجاز مشروع رسالة تتضمن التعريف بالمجمع ودعوة المؤسسات الوطنية والقومية والمنظمات العربية والدولية الشراكة مع المجمع من اجل تنفيذ بعضها.
  2. تصنيف مقترحات المشاريع بحسب الجهات التي تتكفل بها:

أولا. على صعيد الشراكة العربية والدولية:
 أ. مسابقة في العزف والغناء والتلحين.
 ب. إنجاز تسجيلات تراثية تتعلق بأغنية الطفل.
 ج. انتخاب العناصر المكونة للفرقة الموسيقية العربية في ضوء النتائج التي يسفر عنها تنفيذ مشروع المسابقات.

ثانيا. على صعيد الشراكة المحدودة الجهة:
أ. جائزة منير بشير بين المجمع العربي للموسيقى والمعهد الوطني للموسيقى التابع لمؤسسة نور الحسين في الأردن والسكرتارية الإقليمية للعالم العربي في المجلس الدولي للموسيقى (اليونسكو).
ب. إحداث مركز إقليمي لتدريب مربي ومربيات رياض الأطفال ودور الحضانة في الموسيقى، بين المجمع العربي للموسيقى والمعهد الوطني للموسيقى التابع لمؤسسة نور الحسين والسكرتارية الإقليمية للعالم العربي في المجلس الدولي للموسيقى (اليونسكو).

ثالثا. على صعيد المجمع:
أ. منح شهادة تقديرية لشخصية موسيقية بارزة مع الاستفادة من نظام المجلس الدولي للموسيقى في هذا الشأن.
ب. منح شهادة تشجيعية في مجال البحث الموسيقي تخصص للشباب.
ج. إنشاء موقع خاص بالمجمع العربي للموسيقى على شبكة الانترنت يعرف بالموسيقى العربية ويقدم خدمات الاتصال بشأن نشرها وتعميمها ما يكوّن مركزا لقاعدة معلومات رئيسة في مختلف مجالات الموسيقى في العالم العربي.‌
د. إصدار دليل الموسيقى العربي مع ملاحظة أن يتولى كل عضو موافاة المجمع بما يخص بلده في هذا الشأن.
هـ. إنجاز معجم المصطلحات الموسيقية.
و. إنجاز الدراسات العلمية المتخصصة.
ز. إقرار أن يعقد أعضاء اللجان في بلادهم اجتماعات في إطار لجان فرعية مؤقتة للنظر في اهتمامات اللجان على أن يوافوا رؤساء اللجان الخمس وأمانة المجمع بنتائج أعمالهم.

المؤتمر الرابع عشر، عمان، 1997

  1. الموافقة على اجتماع اللجان المنبثقة عن المجمع أثناء عقد الدورات العادية للمؤتمر أو أي مواعيد أخرى ممكنة لاجتماع هذه اللجان.

  2. دعوة الدول العربية الى تقديم تقارير الى امانة المجمع تتضمن بيانا بجميع النشاطات والإنتاجيات والمنشورات الموسيقية التي تمت فهيا وبرامجها المستقبلية في هذه المجالات وتعميمها على وسائل الأعلام وتبادلها من خلال المجمع مع الأقطار الأخرى. 

  3. دعوة المؤلفين والملحنين في الأقطار العربية لوضع نشيد خاص بجامعة الدول العربية وتلحينه، والتوصية بتخصيص موازنة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية كفيلة بتغطية نفقات هذا المشروع.

المؤتمر الثالث عشر، دمشق، 1995

في مجال التربية والثقافة الموسيقية

  1. التأكيد على الدول العربية الأعضاء إرسال أوراق عن التجارب ومناهج التربية الموسيقية في مراحل التعليم العام ومعاهد التخصص وكل ما لديها من معلومات (كتب ومناهج وطرق تدريس) إلى لجنة التربية والثقافة الموسيقية للاستفادة منها في تنهيج العمل التربوي الثقافي.
  2. التأكيد على تبادل الخبرات في مجال التعليم الموسيقي بين معاهد الموسيقى في الوطن العربي.
  3. توصية المعاهد الموسيقية بإيجاد فرص منح دراسية لطالبيها من الأقطار العربية.
  4. التأكيد على قرارات المؤتمرات الوزارية التي عقدت في نطاق جامعة الدول العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في ما يخص مسارات الموسيقى واعتبارها مادة أساسية في التعليم العام والخاص.
  5. التأكيد على توثيق الصلة والتواصل بين اللجان الفنية الدائمة في المجمع وأمانته بالقدر الذي يحقق التوصيات السابقة واللاحقة على المستويين القومي والقطري.
  6. انسجاما مع ما هو متعارف عليه على المستويين العلمي والأكاديمي، التأكيد على ضرورة إنشاء هيئة علمية متخصصة في إطار المجمع، تضم العلماء والباحثين الموسيقيين من مختلف أنحاء الوطن العربي المعنيين بحضور مؤتمرات المجمع وإعداد الدراسات والمنشورات وتشكيل لجنة مصغرة لتحديد أهداف هذه الهيئة ومهامها.

 

في مجال الإنتاج الفني

  1. التأكيد على ضرورة إنشاء جمعيات في الأقطار العربية لحماية الملكية الأدبية والفنية وحق المؤلف والملحن والناشر.
  2. توصية وزارات الثقافة والاعلام العربية باستحداث مكاتب متخصصة لمراقبة الإنتاج الموسيقي على أن تتكون من أهل الاختصاص في الموسيقى.

 

في مجال الفنون الشعبية

التوصية بالتسجيل والتوثيق بالصوت والصورة لمراسم المناسبات الشعبية بأشكالها المتعددة في الأقطار العربية ومناطقها والاستفادة من نشرها عبر وسائل الأعلام المرئية.

 

في مجال التراث

التأكيد على التوصيات السابقة للجنة التراث في المجمع والتمني على الدول الأعضاء مزيداً من التعاون لانجاز المسوحات الميدانية لتراث الموسيقى العربية.

توصيات عامة

  1. التوصية بإصدار دليل للتعليم الموسيقي في الوطن العربي يضم بيانات عن التربية الموسيقية في مراحل التعليم العام وفي المناهج الموسيقية المتخصصة كما يضم معلومات أساسية عنها ولا سيما ما يتعلق منها بالمواد التعليمية والدرجات وشروط القبول.
  2. توصية الدول الأعضاء عند استضافة مؤتمرات المجمع بالتعاون معه في اختيار الباحثين والعلماء للمشاركة في أعمال تلك المؤتمرات.
  3. التوصية بإصدار الأطروحات التي قدمها الدارسون الذين حققوا درجات علمية عالية لتكون في متناول من تهمهم هذه الدراسات.

المؤتمر الثاني عشر، عمان، 1993

  1. التوصية باستمرار اقامة المنابر الموسيقية ضمن إطار عمل المجمع.
  2. التأكيد على أهمية تكثيف الحضور العربي في المجلس الدولي للموسيقى عن طريق اللجان الوطنية الموسيقية في البلاد العربية والتي يؤمل انشاؤها في الأقطار الأخرى التي ليس لديها مثل هذه اللجان
  3. توصية الدول العربية الاهتمام بإصدار مصنفات ثقافية في الموسيقى، المقروءة والمسموعة والمرئية، بهدف تعميم الثقافة الموسيقية. 
  4. التوصية بالعمل على توحيد منهجيات التربية الثقافية الموسيقية في مراحل التعليم العام والتعليم التخصصي وفق منهجية تربوية علمية تأخذ بالواقع الموسيقي العربي بالتعاون مع ما هو متاح في المعاهد والأكاديميات الموسيقية وبالاستعانة بالخبرات العلمية.
  5. التوصية بتنظيم عملية جمع الدراسات الموسيقية في مجال الفنون الشعبية العربية الصادرة باللغة العربية واللغات الاخرى وتشكيل هيئة علمية تعمل مع المجمع على تقديم هذه الدراسة ضمن مشروع مركزي الى الجهات المعنية.
  6. التوصية بإقامة مراكز للدراسات الموسيقية ترتبط بمسيرات الفترات التاريخية آخذة خط سيرها من اليمن إلى بغداد إلى قرطبة وتتخذ من صنعاء وبغداد والرباط مقرا لها.
  7. التوصية بوضع مخطط للثقافة والتربية الموسيقية للمجتمعات العربية وفق الأسس الآتية: 
    ‌أ. دراسة وافية للميزات والخصائص التي أعطت صفة الموسيقى العربية وبشكل دقيق وعلمي ومعرفي من قبل خبراء ليس فقط من الموسيقيين بل من علماء وباحثين في علم النفس والاجتماع والتاريخ والأدب والأجناس والدراسات المقارنة.
    ب. توضع هذه الدراسات موضع التنفيذ في مجالات التعليم الأكاديمي من مراحله الأولى إلى المراحل المتقدمة واعتبار درس الموسيقى ضروريا وواجبا كأي درس علمي أخر وليس تعليم أناشيد فقط.
    ج. التنسيق بين المؤسسات والمنظمات المشرفة والمسؤولة عن النشر الموسيقي بتنفيذ البرنامج المعد لخطة التنمية الموسيقية. ولما كانت معظم أجهزة البث في العالم العربي تابعة لإشراف الدول فلابد من إعطاء اللجان المختصة وليس اللجنة الموظفة كافة الصلاحيات لتنفيذ الخطة المرسومة.
  8. إصدار كتاب موسع عن المجمع العربي للموسيقى منذ تأسيسه يتضمن مسيرة عمله وتشكيلات هيئاته المتعاقبة وأدبياته من الأبحاث والدراسات.
  9. توطيد العلاقة بين المجمع العربي للموسيقى والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة كاتحاد إذاعات الدول العربية والالكسو بهدف المزيد من التعاون وبخاصة في مجالات التربية الثقافية والنشر الموسيقي.
  10. تشجيع إقامة مركز للدراسات الموسيقية البدوية في الأردن يعمل على إجراء المسوحات الميدانية والدراسات التحليلية للتراث الموسيقي البدوي بغية الحفاظ على أصالته ورفد الحركة الموسيقية بعناصر هذا التراث.

المؤتمر الحادي عشر، باريس، 1989

  1. تكليف لجنة تتولى وضع المعايير والمواصفات التي يسمى بموجبها المرشحون لادراجهم في الموسوعات العربية والعالمية.
  2. التأكد من سلامة اللغة العربية في المصطلحات الموسيقية.
  3. التأكيد على مشاركة وفد جمهورية مصر العربية في اعمال اللجان الفنية في المجمع العربي للموسيقى.
  4. مخاطبة الدول العربية لدعم المؤسسات الموسيقية في الجمهورية اللبنانية.
  5. اتخاذ الخطوات التي تحقق تأسيس فرق موسيقية تعنى بالتراث العربي لتكون واجهة جديدة في اللقاءات العربية مع الشعوب.
  6. تثمين مضمون الحوار العربي الأوروبي في الموسيقى والتأكيد على استمرارية مثل هذه اللقاءات الفعالة.

المؤتمر العاشر، الخرطوم، 1987

  1. تشكيل لجنة متابعة من رؤساء اللجان الفنية في المجمع للعمل على تنسيق متابعة التوصيات والمقررات الصادرة عن المؤتمر مع أمانة المجمع.
  2. احالة كافة الابحاث والدراسات المقدمة الى مؤتمرات وندوات المجمع على اجتماع مدراء المعاهد والمدارس الموسيقية لغرض اعتمادها ضمن البرامج التعليمية في معاهدهم ومدارسهم الموسيقية.
  3. التوصية باستحداث صندوق دعم المشاريع الموسيقية على أساس الهبات والتبرعات التي ترصد لاغراض الصندوق، للمساعدة والمساهمة في تحقيق مشاريع موسيقية مقترحة منها: فرقة التخت الموسيقي العربي، مدرسة الموسيقى في مقديشو بالصومال، دعم المعهد الموسيقي في لبنان.

المؤتمر التاسع، تونس، 1985

  1. اعتبار مهرجان ام كلثوم قائماً.
  2. اعتبار مهرجان الأغنية القومية والفلسطينية قائماً.
  3. توصية الدول الأعضاء لتنشيط اقامة المعارض الموسيقية لديها وفق الصيغ التي ترتأيها.
  4. احالة مشروع قانون حماية الملكية الادبية والفنية الى الامانة العامة لجامعة الدول العربية/القسم القانوني للنظر فيه من الناحية القانونية وتشريعه.
  5. تزويد امانة المجمع بالمعلومات والتقارير والدراسات الخاصة بالمسوحات الميدانية المقامة في الاقطار العربية.
  6. التوصية بدعوة مراكز البحث المهتمة بالتراث الموسيقي في الوطن العربي الاهتمام بتبادل الخبرات والدراسات عبر امانة المجمع بهدف استحداث مركز للمعلومات في مقر أمانة المجمع مستقبلاً.
  7. تشكيل الفرقة العربية الموحدة للفنون الشعبية لتقديم الموسيقى والغناء والرقص العربي عموما والفلسطيني خصوصاً يتركز عرضها في الخارج.
  8. التوصية بدعوة الكتاب والباحثين في الموسيقى العربية لإعداد دراسات تتناول مواجهة عملية الاستغلال القائمة من قبل القوى والعناصر الصهيونية للثراث الموسيقي العربي، وإحالتها الى الأمانة بغرض نشرها في مجلة عالم الموسيقى، الصادرة عن المجلس الدولي للموسيقى، وأي مجلة موسيقية اخرى.
  9. التوصية بدعوة الأقطار العربية تزويد السكرتارية الإقليمية للمنطقة العربية في مقر أمانة المجمع مرة كل ستة أشهر باخبار ومعلومات تتعلق بأبرز أنشطتها الموسيقية لغرض تلخيصها ونشرها في النشرة الإعلامية التي يصدرها المجلس الدولي للموسيقى.
  10. التأكيد على توصية المؤتمر الثامن حول توفير الدعم الأدبي والمادي للمعهد الموسيقي الوطني اللبناني.
  11. إحالة مشروع السيد كفاح فاخوري والخاص بتعليم الموسيقى للأطفال إلى الاجتماع المشترك لمدراء المعاهد والمدارس الموسيقية المنعقد ضمن أعمال المؤتمر التاسع للمجمع.

المؤتمر الثامن، بغداد، 1983

  1. التأكيد على ضرورة الاهتمام بمواصلة اقامة مهرجان أم كلثوم وفق المواصفات والشروط المقررة.
  2. إقرار ضوابط وأصول منح الجائزة الذهبية بعد ان تقرر تعديلها وجعلها جائزة تقديرية.
  3. الموافقة على اصدار البوم اسطوانات يتضمن الإعمال الموسيقية المنتقاه للمشاركة في المنبر الأول للموسيقى الآلية العربية المرافق للمؤتمر الثامن، كذلك تنفيذ طبع الألبوم الخاص بمجموعة اسطوانات الأغاني الشعبية وبواقع أغنيتين من كل قطر حسب توصية اجتماع لجنة التربية والثقافة   الموسيقية المنعقد في الدوحة بدولة قطر.
  4. إقرار تنظيم منبر موسيقي يختص بأغنية الطفل كمشروع ثقافي موسيقي.
  5. عقد لقاء لمدراء المعاهد والمدارس الموسيقية او من ينوب عنهم من المتخصصين في التربية والتعليم الموسيقيين في الوطن العربي.
  6. التوصية بإحالة الدراسة الخاصة بقانون حماية حق الملكية الأدبية والفنية التي اعد مشروعها السيد توفيق الباشا إلى مؤتمر العام القادم لوزراء الثقافة والإعلام العرب الذي سيحضره مندوب عن المجمع بصفة مراقب.
  7. توصية الدول العربية بتزويد امانة المجمع بما لديها من قوانين نافذة تتعلق بحماية حق الملكية الأدبية والفنية لغرض اعداد مشروع قانون عربي موحد.

المؤتمر السابع، الجزائر، 1981

  1. تعميم استخدام المصطلحات الموسيقية العربية القديمة.
  2. دعوة الأجهزة الإعلامية السمعية والبصرية إلى استحداث برامج مخصصة للتربية الموسيقية وأعلام اتحاد الإذاعات العربية بذلك.
  3. تشكيل هيئة علمية متخصصة لوضع الدراسات اللازمة للمدرسة العربية في التربية الموسيقية.
  4. دعوة لجنة التربية والثقافة الموسيقية ولجنة الإنتاج الموسيقي في المجمع الى عقد اجتماع مشترك بينهما للتدارس في السلم الموسيقي العربي.
  5. توصية الدول الأعضاء تزويد أمانة المجمع في بغداد بالآلات الموسيقية التراثية المستعملة في أقطارها على ان تكون موثقة بالمعلومات التاريخية والتحليلية والمقارنة، لغرض تحقيق معرض موسيقي جوال في الوطن العربي وهو احد مشروعات لجنة الدراسات التاريخية في المجمع.

المؤتمر السادس، طرابلس، 1979

  1. منح الجائزة الذهبية لأحسن نتاج موسيقي.
  2. التوصية بإصدار أقراص فونوغرافية باسم المجمع العربي للموسيقى وتحت إشرافه الكامل والعمل على التعريف بها ونشرها وتوزيعها.
  3. توصية الدول الأعضاء بتزويد أمانة المجمع بمعلومات توثيقية تتناول اسطوانات الموسيقى لإعداد ثبت بها.
  4. الموافقة على الاستمرار في اقامة مهرجان ام كلثوم.

المؤتمر الخامس، الرباط، 1977

لجنة التراث الموسيقي

  1. توصية الدول الأعضاء بضرورة الاهتمام بتراث الأمة العربية الحضاري بوجه عام، والموسيقي بوجه خاص، والعمل على جمعه وحفظه ونشره في الوسائل المسموعة والمرئية، وتدوينه، وممارسته من خلال إنشاء الفرق المتخصصة بهذا اللون وتشجيع الملكات والمواهب الناشئة ماديا ومعنويا لتقديم هذا التراث.
  2. توصية الدول الأعضاء بضرورة اختيار الأصوات وانتقائها لأداء التراث الغنائي الموسيقي وتقديمه على أن تهيأ لها الوسائل اللازمة، كذلك التوصية بإحاطة هذا التراث بالاهتمامات اللازمة لإظهاره بالمظهر المشرف الذي يمكنّه من أداء دوره في خدمة النشء وإعداده فنيا، مدعوما بالعلم والخبرة الموسيقية، وذلك عن طريق إقامة الدورات الثقافية في أصول الإيقاع والنغم والكتابة الموسيقية، وعن طريق الفرق   المتخصصة في هذا المجال وصولا إلى تحقيق الارتباط الوثيق منهجا وأسلوبا للإنتاج الفني المعاصر مع الاعتناء بتطوير الآلات الموسيقية لأداء المقامية الموسيقية العربية، وإبعاد الآلات الغربية التي تشكل خطرا على روح الموسيقى العربية وأصالتها.
  3. توصية كافة المعاهد الفنية المشتغلة بالتراث تقديم نماذج من الإلحان العربية لمختلف أنحاء الوطن العربي، وتوصية الأجهزة المعنية وفرق الإنتاج الفني المعاصر التي تستلهم نتاجها من هذا التراث بإيقاف حملة استغلاله تحت ستار التطوير، والتأكيد على ضرورة المحافظة على معالمه الأصيلة.
  4. التوصية بإصدار القوانين والتشريعات واللوائح لحماية التراث الفني الموسيقي من المحرفين والمنتحلين الذي ينسبون ذلك لأنفسهم في أعمالهم الفنية، والطلب إلى لجان إجازة النصوص والإنتاج الموسيقي في أجهزة الإعلام بعدم أجازة أو إذاعة ما يسيء إلى التراث من الإعمال الموسيقية والغنائية.


لجنة الدراسات التاريخية

  1. توصية الدول الأعضاء في المجمع العمل على تقديم قوائم بالمخطوطات والكتب ذات العلاقة وصولا الى تحقيق ثبت عربي (ببليوغرافية عربية) بهذه الكتب والمخطوطات.
  2. توصية الدول الأعضاء بإجراء مسح شامل، على مراحل، لكتابة تاريخ الموسيقى العربية في كل قطر، وتقديم البحوث والدراسات الخاصة بالنشاطات الفنية والتاريخية لمسارات الفنون في كل المجالات، والكشف عن الموضوعات والتعريف بالمنجزات التي حققتها هذه الاقطار دعما لمسارات الفنون.


لجنة الانتاج الموسيقى

  1. توصية الدول الأعضاء بإقامة مهرجانات للأغنية العربية المعاصرة على أن يقوم كل قطر بتقديم نماذج من الأغاني التي تبرز الشخصية العربية بقصد حفظ هذه الأغاني لتكون من مصادر الإشعاع الفني للأجيال القادمة.
  2. توصية الدول الأعضاء بالنظر في حماية حق المؤلف العربي وذلك بإنشاء جمعيات لحقوق المؤلفين والملحنين والناشرين (حق الأداء العلني) على مستوى كل قطر وصولا إلى تحقيق أنشاء جمعية عربية واحدة تعنى بهذه المهام.
  3. توصية الدول الأعضاء بتوجيه الأجهزة الإعلامية كالإذاعات المسموعة والمرئية بتقديم ونشر وعرض الأعمال الفنية من مختلف الأقطار العربية تحقيقا للتعريف بالفنون الموسيقية وتأصيلها.
  4. توصية الدول الأعضاء بتكليف ملحنين القيام بتلحين أغاني الأطفال على أن يكون منهجها ملتزما بمقامية الموسيقى العربية وإيقاعاتها، ووضع هذه الأغاني ضمن مناهج التربية الموسيقية، وإقامة المهرجانات الخاصة بهذه الأغاني ورصد الجوائز التشجيعية المادية والمعنوية لإنجاحها.
  5. التوصية بالاستمرار في إقامة مهرجان ام كلثوم لتشجيع الأصوات الناشئة من خلال المباريات المحلية العربية.
  6. مفاتحة اتحاد الأدباء العرب بإدخال موضوع نص الأغنية العربية (شكلا ومضمونا) في مؤتمرهم المقبل. 


لجنة التربية الموسيقية

  1. توصية الدول الأعضاء بإنشاء معاهد لإعداد معلمي الموسيقى تمهيدا لتعميم التربية الموسيقية في الوطن العربي، واما البلدان العربية التي لم تبدأ فيها التربية الموسيقية بعد فعليها الاستعانة بمعلمين عرباً حتى تتوصل إلى الأكتفاء الذاتي.
  2. توصية الدول الأعضاء بتزويد أمانة المجمع بترجمة المصطلحات الموسيقية المستعملة في كل قطر عربي، على ان تشكل لجنة خاصة لتوحيدها وتعميمها على كافة الأقطار العربية.
  3. توصية الدول الأعضاء بإنشاء مكتبة سمعية وبصرية للموسيقى العربية مدعمة بالاسطوانات والتسجيلات والكتب والأشرطة المرئية وإنتاج الأشرطة التعليمية لتعليم الموسيقى العربية.
  4. توصية الدول الأعضاء بضرورة الاهتمام بالأغنية التقليدية الشعبية واعتبارها مدخلا لتعليم الموسيقى العربية وجعلها مصدرا من مصادر التذوق الموسيقي العربي، والاهتمام بالموسيقى والأغاني والرقصات الشعبية وجعلها من ضمن النشاطات المدرسية التي تخدم أهداف التربية، مع الاعتناء بالآلات الموسيقية الشعبية.
  5. التوصية بإدراج العلوم الموسيقية ضمن التعليم العالي في كليات العلوم الانسانية.
  6. التوصية بتشجيع العازفين المهرة والأساتذة المختصين في الآلات الموسيقية العربية على إعداد مناهج خاصة تحافظ على الأصالة وتستفيد من التقنية الحديثة. 


لجنة الفنون الشعبية

  1. تكليف عدد من الخبراء في الفنون الشعبية وضع أسلوب موحد ودليل للجمع الميداني، يكون مرشدا علميا للجامعيين والباحثين في التراث الشعبي بحيث يجري العمل به في مختلف الأقطار العربية.
  2. توصية الأقطار العربية بإنشاء أجهزة متخصصة تعنى بجمع وتسجيل وتدوين ودراسة الموسيقى والأغاني والرقص الشعبي وتسجيلها وتدوينها ودراستها.
  3. توصية الدول الأعضاء بتبادل التسجيلات الصوتية والمرئية الخاصة بفنون الموسيقى الشعبية.
  4. توصية الدول الأعضاء بإصدار دراسة علمية عن الآلات الموسيقية الشعبية وكذلك عن حياة الفنانين الشعبين.
  5. توصية الدول الأعضاء بتخصيص أجنحة في المتاحف تعرض فيها الآلات الموسيقية الشعبية وصور الفنانين الشعبيين البارزين.
  6. توصية الدول الأعضاء بالعمل على انشاء معامل يدوية والية لصناعة الآلات الموسيقية العربية والشعبية وذلك حفاظا عليها من الاندثار، ورعاية صناعتها وتيسير سبل اقتنائها.
  7. توصية الدول الأعضاء بتبادل الخبرات في مجالات الفنون الشعبية بين الأجهزة المتخصصة في الوطن العربي والعالم، والتوصية لدى أجهزة الإعلام المختلفة بوضع دراسات ميدانية ووثائقية للموسيقى والغناء والرقص الشعبي.
  8. توصية الدول الأعضاء بالمشاركة في المنظمة الدولية للموسيقى الشعبية.
  9. توصية الدول الأعضاء بإقامة المهرجانات الموسيقية الشعبية المحلية على مستوى المحافظات او الولايات وعلى المستويين الوطني والدولي لإبقاء الفنون الشعبية حية ومتداولة.
  10. التأكيد على ضرورة المحافظة على التراث الشعبي الفلسطيني، والتوصية بتشجيع البحوث والدراسات والنشاطات الفنية التي تهدف إلى إحيائه.

المؤتمر الرابع، بغداد، 1975

  1. إقرار صلاحية قيثارة دمشق والتوصية بإنتاجها تجاريا بحيث تخرج هذه الالة إلى السوق وتصبح في متناول المشتغلين بالموسيقى، وتوصية الدول الأعضاء باقتنائها وادخالها الحركة الموسيقية. 
  2. الاستعاضة عن منح لقب عميد الموسيقيين في كل بلد عربي بتقديم جوائز للمتفوقين في الموسيقى العربية تحمل أسماء عباقرة الفن الموسيقي العربي كالفارابي والكندي وزرياب.
  3. مناشدة الدول الأعضاء الاهتمام بجمع التراث العربي الموسيقي (الفلكلوري والتقليدي) ونشره بمختلف الوسائل السمعية والبصرية للاسهام في بعث نهضة موسيقية أصيلة في امتنا العربية.
  4. مناشدة الدول الأعضاء الاهتمام بحماية التراث الموسيقي التقليدي والشعبي وذلك بوضع التشريعات اللازمة وبإنشاء أجهزة للرقابة تكون مهمتها:
    أولا. المحافظة على التراث الموسيقي من أي تشويه في اللحن والكلمات أو في الاداء او في استخدام آلات موسيقية غير ملائمة، سواء عند نشره وتقديمه في أجهزة البث السمعية والبصرية على المسرح وفي السينما أم عند تسجيله على الأشرطة او نشره بأي وسيلة أخرى.
    ثانيا. مراعاة أداء الفن الشعبي سواء أكان رقصا أم غناء بالآت شعبية بحتة.
  5. مناشدة الدول الأعضاء الاهتمام بأنشاء أقسام في المعاهد الموسيقية تعنى بالدراسات الموسيقية الفولكلورية
  6. مناشدة الدول الأعضاء الاهتمام بتبادل الآلات الموسيقية العربية تدعيما لنشر الموسيقى الأصيلة.
  7. دعوة المؤلفين الموسيقيين الى الاهتمام بإنتاج موسيقي عربية راقصة تناسب الشبيبة وتعوضها عن الموسيقى الأجنبية.
  8. الإقلال من الكلمات المحلية الصرفة في الإغنية لتفادي سوء التي قد يساء فهمها في قطر اخر.
  9. تشجيع الإكثار من الأغنية المؤلفة باللغة العربية الفصحى والمبسطة.
  10. دعوة الدول الأعضاء العمل على عقد ندوات ومؤتمرات لشعراء الأغنية وملحنيها بهدف إبداع أغنية متكاملة شعرا ولحناً.
  11. إدخال الشعر الغنائي في برامج التعليم العام والمعاهد والكليات المتخصصة.
  12. دعوة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية العمل على إدراج موضوع الشعر الغنائي واتصاله بالأوزان والتراكيب الموسيقية في جدول أعمال المؤتمر القادم للأدباء العرب والسعي لدعوة بعض الملحنين حتى يشاركوا فيه بحيث يتبادل الشاعر والملحن الأصول الشعرية والموسيقية ويوثقا في الأغنية الروابط المشتركة.
  13. مناشدة الدول الأعضاء أن تضمن اتفاقيتها الثقافية التبادل الفني في حقول البحث العلمي الموسيقي.
  14. دعوة الدول الأعضاء إلى تبادل تسجيلات التراث الموسيقي.
  15. تكليف لجنة التراث جمع تسجيلات من كل قطر عربي لمختلف أنواع المقامات والإيقاعات والتراكيب الموسيقية وذلك تمهيداً لإصدار كتاب يعنى بدراسة مقارنة عن التراث الخاص بكل بلد عربي وإدخاله في برامج التعليم.
  16. التأكيد على الإذاعات المسموعة والمرئية بضرورة تضمين برامجها انتاج موسيقى الاقطار العربية المختلفة.
  17. دعوة الدول الأعضاء إلى تزويد المجمع العربي للموسيقى بما لديها من دراسات وأبحاث موسيقية منشورة أو مخطوطة.
  18. تشجيع العمل على إحداث فرق غنائية تعتمد أصلا على الآلات الموسيقية التقليدية العريقة.
  19. تدعيم الفرق التي تعنى بالتراث الموسيقي العربي والعمل على تأسيس فرق أخرى تعتمد على مجموعة من الآلات التقليدية المنسجمة علميا وتاريخيا بواقع آلة من كل نوع.
  20. العمل على إدخال الآلات والمقامات والإيقاعات العربية في الفرق السمفونية والخفيفة.
  21. تكليف لجنة التربية الموسيقية بمواصلة جمع مناهج تعليم آلات الموسيقى العربية والصولفيج والإيقاع العربي.
  22. الإعلان عن مباراة لاختيار أحسن دراسة لتعليم الغناء العربي وفق شروط توضع بالتعاون مع لجنتي التربية الموسيقية والتراث الموسيقي.
  23. مناشدة الدول الأعضاء القيام بما يلي:
    أولا. العمل على رفع مستوى الفن والفنان بالطرق التي تقتضيها أنظمتها السائدة.
    ثانيا. العمل على إقامة لجان وطنية للموسيقى في الدول التي ليس لديها مثل هذه اللجان.
    ثالثا. العناية بالنقد الموسيقي وتخصيص فرع لتدريسه في المعاهد المعنية.
  24. دعوة الدول الأعضاء إلى إقامة مهرجان باسم مهرجان الأغنية القومية وفي مقدمتها قضية فلسطين والوحدة العربية.
  25. إقامة مهرجان باسم ام كلثوم في القاهرة في موعد تحدده لجنة الإنتاج الموسيقي خلال الربع الأخير من عام 1976 تقدم فيه الأصوات النسائية الجديدة.

المؤتمر الثالث، الجزائر، 1973

  1. تكليف لجنة منبثقة من لجنة الفنون الشعبية في المجمع وضع كتيب يتضمن خطة أصيلة وموحدة تكليف لجنة منبثقة من لجنة الفنون الشعبية في المجمع وضع كتيب يتضمن خطة أصيلة وموحدة لجمع الموسيقى والأغاني الشعبية مع الأخذ بالاعتبار إمكانية الاستفادة من الهواة إلى أن يتم إعداد الباحثين المدربين، على أن يشمل الكتيب خطة التصنيف المتبع دوليا بتيسير تبادل المعلومات مع سائر مراكز الفنون الشعبية وتعميم هذا الكتيب على الدول الأعضاء بالمجمع.
  2. التركيز على أصالة ما يقدم من فنون شعبية (الأغاني والآلات والرقصات والأزياء) وحمايتها من التحريف الذي تتعرض له أحيانا لاعتبارات سياحية.
  3. الحرص على تعريف الناشئة في مراحل التعليم المختلفة بتراثهم الشعبي، تحصيناً لهم من الانسياق وراء التيارات الموسيقية الغريبة عن البيئة.
  4. التوصية بإعطاء أغنية الطفل الأهمية الكاملة، وطبع كتاب يتضمن مجموعة من أغاني الأطفال يعمم على الدول العربية.
  5. التوصية بعقد ندوة سنوية للإنتاج الموسيقي العربي تقدم فيها تسجيلات للمؤلفات العربية لاختيارأفضلها، وتعميم إذاعته في الدول العربية.
  6. التوصية باشتراك الدول الأعضاء في ندوات الموسيقى الأسيوية والأفريقية والدولية، لتأكيد الوجود العربي في هذه المجالات.
  7. التوصية بمنح ألقاب شرف للفنانين المشتغلين في الموسيقى العربية طبقا لما يلي:
    أ‌. عميد الموسيقيين: وتمنحه الدول للمبرزين في علوم أو فنون الموسيقى
    ب‌.الموسيقار العربي: ويمنحه المجمع للفنانين الممتازين المشتغلين بالموسيقى العربية، طبقا للشروط التي يضعها المكتب التنفيذي.
  8. التوصية بأن تحدث الدول الأعضاء جمعيات تضمن للمؤلفين حقوقهم، على ان تنسق الجمعيات القائمة في بعض الأقطار العربية فيما بينها، ضماناً لحق الأداء العلني، وعلى أن يتقاضى الفنانون بدلات مقابل حق التأليف من الجمعيات القائمة في الدول العربية مباشرة.
  9. احالة مشروع كتاب التربية الموسيقية واسطوانة الموسيقى الشعبية العربية ومخطوطات الموسيقى العربية إلى المكتب التنفيذي للدراسة واتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها.
  10. احالة مشروع قيثارة دمشق الى لجنة الانتاج الموسيقي لتقديم تقرير فني مفصل عن هذه الآلة.

المؤتمر الثاني، القاهرة، 1972

  1. اعتبار تعليم الموسيقى العربية في الوطن العربي في مستوى اللغة العربية من حيث الأهمية.
  2. الاهتمام بتأليف الكتب الموسيقية الدراسية المطلوبة للمراحل التعليمية المختلفة
  3. إصدار ثبت بيبليوغرافي بكتب الموسيقى وكتب التربية الموسيقية الصادرة باللغة العربية في جميع إنحاء الوطن العربي على أن يكون معدا للنشر في المؤتمر القادم.
  4. العناية بتأهيل معلم التربية الموسيقية ورفع مستواه مادياً ومعنويا.
  5. تنظيم دورات تدريبية للمدرسين الحاليين بمختلف مراحل التعليم العام يتولاها أساتذة متخصصون في التربية الموسيقية.
  6. بدء التعليم الموسيقي المتخصص بدءاً من مرحلة الطفولة والتشجيع على إنشاء مدارس موسيقية للموهوبين.
  7. الاهتمام بالأطفال المعوقين والمتخلفين.
  8. جمع المصطلحات الموسيقية وإرسالها إلى المجمع تمهيداً لإصدار معجم بتعريبات موحدة وجدول مقارن بمصطلحات الموسيقى العربية في الوطن العربي على أن يكون معداً للنشر في المؤتمر القادم.
  9. تدريب بعض الحرفيين على تصنيع الآلات الموسيقية وإصلاحها لإمداد المعاهد والمدارس الموسيقية باحتياجاتها.
  10. تبني مشروع تكليف عازفي الآلات العربية المتميزين وضع كتب تعليمية في العزف.
  11. تعليم الموسيقى في المدارس.
  12. جمع ما ألُف من انشودات في جميع البلدان العربية.
  13. نشر مصنف تحت رعاية المجمع يضم مختارات من هذا الإنتاج وتعميمه على المدارس العربية مع مطالبة وزارات التربية إقراره عن طريق الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. ويراعى في المصنف إدراج أناشيد وانشودات عن فلسطين.
  14. إدخال مادة الموسيقى مادة إلزامية في المرحلة الإعدادية وتنظيم دورات تدريبية للمدرسين والمدرسات قصد تلقينهم الحد الأدنى المطلوب من الثقافة الموسيقية التي تسمح لهم القيام بمهامهم.
  15. جمع المناهج الدراسية المقررة في البلدان العربية التي تتضمن مناهج موسيقية ومقارنتها عن طريق لجنة التعليم والثقافة المدعمة بخبراء لاستخراج منهاج ملائم.
  16. توسيع نطاق التذوق الموسيقي وتعميقه بين الطلبة.
  17. تقدم لجنة التربية الموسيقية للمكتب التنفيذي اثر اجتماعها المقبل في الجزائر قائمة أساتذة في الدراسات الموسيقية لإلقاء محاضرات والمشاركة في ندوات خاصة بالطلبة تنظم على المستوى العربي.
  18. الحصول على المناهج العالمية قصد المقارنة والاستفادة منها لوضع المناهج العربية.
  19. التدخل لدى جامعة الدول العربية كي تتم معادلة شهادات المعاهد الموسيقية بالشهادات الجامعية الأخرى مع اعتبار التخصص المهني.
  20. توصي لجنة التربية الدول الأعضاء في المجمع تحاشي تعيين أجانب كمديرين للمعاهد الموسيقية على حساب اصالة الذوق للجيل العربي وكذلك على حساب العناصر المتخصصة في الوطن العربي.
  21. تنظيم جمعيات باسم الشبيبة الموسيقية في البلدان العربية لتحقيق الترابط بين هذه الجمعيات فيما بينها وتوسيع ذلك إلى منظمات الشبيبة الموسيقية العالمية وتشجيعها مادياً ومعنوياً لتحقيق ما يلي:
    أولا. تشكيل فرقة موسيقية للهواة
    ثانيا. تنظيم لقاءات ومهرجانات ومسابقات
    ثالثا. إحداث جوائز دورية يحددها المكتب التنفيذي للمجمع
    رابعا. مطالبة أجهزة الأعلام المختلفة بتعميم نشاطات الشباب الموسيقية على أوسع نطاق
  22. إقامة مباراة سنوية تخصص كل عام لنوع معين من الإنتاج الغنائي مثل الأغنية الوطنية، التقليدية، أغاني الأطفال، الأغنية الحديثة، ارتجال العزف والغناء مع تحديد الحد الأقصى للسن بالنسبة للمشتركين في هذه المباريات.
  23. تنظيم ندوة مشتركة بين المجمع والإذاعات العربية لإجازة أحسن إنتاج غنائي وموسيقي وتعميم نشره في جميع الإذاعات.
  24. تنظيم لقاءات بين المؤلفين والملحنين للتداول في توصيات المجمع بشأن الإنتاج الغنائي  والموسيقي وأساليب العمل على تنفيذها.
  25. تخصص ميدالية ذهبية لأحسن اسطوانة عربية تصدر كل عام.
  26. تخصيص ندوة علمية لبحث موضوع (القيم الروحية للوطن العربي كما تنعكس في الأغنية) على ان يشترك فيها ملحنون ومؤلفون موسيقيون وشعراء متخصصون في الدراسات الإنسانية واللغوية ومسؤولون عن أجهزة الأعلام وعلماء الاجتماع.
  27. اكتشاف المواهب الصوتية بين الشباب وتدريبها فنيا وتشجيعها ماديا وأدبيا بشتى الوسائل ومن بينها إقامة مسابقة غنائية للناشئين على مستوى الوطن العربي تكون جائزتها جولة على نفقة المجمع عبر البلدان العربية لأداء أغاني من إنتاج فنانيها.
  28. تشجيع إنشاء فرق للغناء الجماعي (كورال) للأطفال والشباب.
  29. تشجيع الشباب الموسيقيين اعتماد إنتاجهم الموسيقي والغنائي وإفساح المجال أمامهم.
  30. الحث على تكوين فرق قومية تعنى بالتراث الغنائي الشعبي والتقليدي ونشره محلياً وعلى مستوى الوطن العربي.
  31. تنظيم حماية حقوق الملحن والمؤلف الموسيقي في البلاد العربية.
  32. العمل على وضع نظم قانونية تحدد مستويات الاحتراف الفني للموسيقى وتنظيمه وتيسير سبله
  33. دعوة المسؤولين عن النشر الموسيقي والغنائي بكل أنواعه للاشتراك في نشاط المجمع وتنفيذ توصياته.
  34. العمل على رفع مستوى الفنان العربي في مجال الأداء والإنتاج ورعايته.
  35. العناية برفع مستوى أغاني الطفولة في أجهزة النشر والاعلام بمعاملة مؤلفيها وملحنيها بنفس معاملة سائر الأغاني.
  36. الحد من انتشار الأغاني التافهة الخالية من المضمون الحضاري والقومي مع العناية بإبراز الأغنية المعبرة التي ترتفع بالقيم الوجدانية والثقافية وتخصيص الوطن الفلسطيني بأغاني تنبع من صميمه وتخدم قضيته المصيرية.
  37. إثراء الغناء العربي بحصيلة من الأغاني الجماعية بشتى الموضوعات وعلى كافة المستويات الموسيقية.
  38. الحث على الاستخدام الكامل لإمكانيات المقامات والأوزان العربية في التلحين الغنائي الجديد.
  39. إثراء التلحين الغنائي العربي الجديد بعنصر الصدق التعبيري بحيث تكون الأغنية العربية وحدة فنية متكاملة تندمج فيها الألحان مع معاني الكلمات وحتى تجئ الأغنية العربية الجديدة أكثر التصاقا بواقع الإنسان العربي الجديد وتعبيراً عن آماله وتطلعاته على المستوى الانساني الفردي وعلى المستوى القومي.

المؤتمر الأول، طرابلس، 1971

  1. تقديراً لشخصية الدكتور محمود أحمد الحفني، واعترافا بجهوده الرائدة في الموسيقى العربية طوال تاريخه الحافل الطويل، واقراراً بريادته للرعيل الأول ممن عملوا لخدمة الموسيقى العربية ورفع شانها، اختيار الدكتور محمود أحمد الحفني رئيساً فخرياً للمجمع مدى الحياة وعضوا في المكتب التنفيذي انتفاعاً بخبرته وعمله وتجاربه.
  2. يؤكد المؤتمر في الظروف العربية المصيرية التي يمر بها الوطن العربي أن من واجبه حماية التراث ورعاية الإنتاج الموسيقي العربي الذي يهدف الى خدمة التنمية العربية.
  3. يوصي المؤتمر بأن تتعاون الدول العربية فيما بينها في جمع التراث الموسيقي الشعبي والتقليدي لشعب فلسطين مع العناية بحفظه ونشره وإبرازه في الوطن العربي وخارجه.
  4. يوصي المؤتمر بأن يقوم ممثلو الدول العربية في المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بشجب محاولات إسرائيل القضاء على التراث الفني والموسيقي لشعب فلسطين.
  5. يوصي المؤتمر بأن تتولى الآنسة وجيهة عبد الحق ممثلة الجمهورية العربية السورية الإشراف على جمع التراث الموسيقي الشعبي الفلسطيني والعمل على نشره.


Designed and Powered by ENANA.COM

Copyright © 1998 -
AnamelIraqia.com, All Rights Reserved