الثلاثاء, 14 كانون2/يناير 2020 15:18

الدكتور هياف ياسين يفوز بالمسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2019

Rate this item
(1 Vote)

كشف المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) عن العمل الفائز بالمسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي 2019 والتي خصصت لقالب الموشح.  وقد فاز بها  الدكتور هياف عبد السلام ياسين من لبنان عن موسيقى موشح "أخفي الهوى"  شعر عمر بن الفارض.

ويأتي الإعلان عن الفوز بهذه المسابقة في بيان نشرته أمانة المجمع العربي للموسيقى في ضوء توصية هيئة التحكيم التي كلفت بدراسة الأعمال المقدمة للمسابقة واختيار الفائز.

01.jpg

وهياف ياسين، 39 سنة، يحمل الدكتوراه في الموسيقى ويعمل مديراً أكاديمياً وأستاذاً في كلية الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونية (لبنان).  كما يتولى إدارة بيت الموسيقى في النجدة الشعبية اللبنانية ويقود فرقة التراث الموسيقي العربي التابعة لهذه المؤسسة.  وهو مؤلف موسيقي وعازف على آلة السنطور.  ويحسب له أنه طوع نموذجاً تربوياً من آلة السنطور ليكون في متناول تدريس الطفل العزف على آلة من التراث الموسيقي العربي.  ولياسين عدة مؤلفات ودراسات منشورة في الموسيقى العربية.

وكان المجمع، وبحسب أحكام المسابقة، شكل هيئة تحكيم ضمت كبار الخبراء  المشهود لهم في مجال الموشحات من تونس ومصر ولبنان، قامت بدراسة الأعمال الموسيقية الأربعة عشر التي تقدمت للمسابقة ودققت في مدوناتها الموسيقية واستمعت لها، دون معرفة أسماء مؤلفيها، واختارت العمل الفائز.  وجاءت المشاركات على الشكل الآتي: الأردن (4)؛ تونس (1) ؛ العراق (2)؛ لبنان (1)؛ ليبيا (3)؛ مصر (3). 

 والمجمع العربي للموسيقى، وهو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بأمانتها العامة، ينظم مسابقته الدولية في التأليف الموسيقي العربي كل سنتين.  وسبق أن فاز بهذه المسابقة في دوراتها السابقة الفنانون: خالد محمد علي من العراق سنة 2008، ومحمد عثمان صديق من الأردن سنة 2013، وفرانشسكو إنوزيللي من إيطاليا سنة 2015، والدكتور جورج أسعد من الأردن سنة 2017.

والمعروف بأن المجمع يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به، كما يعنى بالاختصاصات الآتية: البحوث والدراسات الموسيقية، والتخطيط الموسيقي، والتربية الموسيقية، وتطويرالمهن الموسيقية والدفع  بالإعلام والنقد الموسيقيين الموضوعين وكذلك يوسائل الاتصال، والتشجيع على تصميم البرمجيات الحاسوبية المرتبطة بالموسيقى العربية وكذلك بالتصنيع.

تعود نشأة المجمع إلى سنة 1971 على يد كوكبة من رواد الموسيقى العربية الذين شعروا في حينه بالحاجة الماسة إلى استكمال المبادرة التي بدأت في مؤتمر الموسيقى العربية الأول الذي عقد في القاهرة سنة 1932، ذلك المؤتمر الذي اعتبر في حينه نقطة مفصلية جمعت نخبة من كبار الموسيقيين العرب والمستشرقين وعلماء الموسيقى الغربية ومؤلفيها الذين سحرتهم ثقافة المنطقة العربية الضاربة في عمق التاريخ. فقاموا بالتباحث في ماضي الموسيقى العربية ومستقبلها وحددوا استراتيجيات كان على المجمع بعد ذلك ان يطورها ويفعلها.

وللمجمع العربي للموسيقى اليوم أنشطة ثابتة، فبالإضافة إلى المسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي، يتولى:

إصدار مجلة البحث الموسيقي وهي مجلة موسيقية علمية محكمة نصف سنوية.
إصدار مجلة الموسيقى العربية وهي مجلة الكترونية شهرية للجميع.
منح جوائز المجمع العربي للموسيقى لشخصيات ومؤسسات خدمت الموسيقى العربية.
تطوير المكتبة الموسيقية المتخصصة في مركز بحوث المجمع العربي للموسيقى والتي تضم مخطوطات موسيقية وكتباً وأطروحات ورسائل جامعية وأشرطة وأقراص موسيقية من كافة أنحاء العالم العربي يستفيد منها الباحث الموسيقي.
كما يعكف المجمع على تحقيق استراتيجية قوامها:

إنشاء صندوق دعم الموسيقى في الوطن العربي والتركيز على تشجيع المواهب الشابّة ودعمها.
عقد ملتقيات الموسيقى العربية: ملتقى المربين الموسيقيين العرب، ملتقى 
الموسيقيين الشعبيين العرب، ملتقى المهرجانات والنقابات الموسيقية العربية، ملتقى العازفين العرب، ملتقى المؤرخين الموسيقيين العرب.
إنتاج وحدات دراسية في الموسيقى العربية للمدارس.
تنظيم مخيم الشباب الموسيقي العربي في صيف كل عام.
اعتماد الشبكة العنكبوتية وما توفره من إمكانات لتنظيم سلاسل من المسابقات الدولية في أداء الموسيقى العربية وتكون موجهة مرة للصغار ومرة أخرى للشباب وثالثة للمهاجرين العرب.
كذلك اعتماد الشبكة العنكبوتية لتنظيم مسابقات موجهة لمعلمي الموسيقى ومدرسيها في إعداد أفضل درس موسيقي عربي لتلامذة المدارس وطلبة الجامعات.
استحداث جائزة سنوية تمنح لأفضل دراسة جامعية في الموسيقى العربية نال صاحبها درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه، وجائزة سنوية أخرى تمنح لأفضل كتاب يتناول الموسيقى العربية في المجالات المختلفة التقليدية والشعبية والتاريخية والنقدية والتحليلية والتربوية وخلافه.
اقتراح السبل التي تسمح باستكمال مشروع تاريخ الموسيقى الذي كان المجمع قد بدأه بالتعاون مع سلطنة عُمان وتوقف في السنتين الاخيرتين.
ويعقد المجمع العربي للموسيقى سنوياً اجتماعا لمجلسه التنفيذي وكل سنتين مؤتمراً عاماً. والى جانب الاجتماعات والمؤتمرات، ينظم المجمع الندوات العلمية المتخصصة في شؤون الموسيقى العربية ومستقبلها وينشرها في كتب (أمثلة: النهضة العربية والموسيقى: خيار التجديد المتأصل؛ التراث الموسيقي العربي: المدرسة المغاربية-الأندلسية؛ هنري جورج فارمر: حقائق تاريخية عن التأثير الموسيقي العربي).  وتصدر عن المجمع الأشرطة والاسطوانات التي توثق عيون الموسيقى العربية (أمثلة: من الأغاني النادرة لكوكب الشرق أم كلثوم الحان أحمد صبري النجريدي؛ سلسلة حفظ التراث الموسيقي العربي : السماعي / موشحات نادرة).

ويغتنم المجمع فرصة عقد اجتماعاته ومؤتمراته في البلدان العربية ليمنح شهادات التكريم لموسيقيي البلد المستضيف الذين نذروا حياتهم لخدمة الموسيقى العربية الأصيلة ورفعتها.  ويغتنم المجمع فرصة عقد اجتماعاته ومؤتمراته في البلدان العربية ليمنح شهادات التكريم لموسيقيي البلد المستضيف الذين نذروا حياتهم لخدمة الموسيقى العربية الأصيلة ورفعتها.

Read 2288 times


Designed and Powered by ENANA.COM

Copyright © 1998 -
AnamelIraqia.com, All Rights Reserved