الخميس, 27 شباط/فبراير 2020 15:17

اختتام مؤتمر المجمع العربي للموسيقى في دورته الخامسة والعشرين في القاهرة

Rate this item
(0 votes)

عقد المجمع العربي للموسيقي مؤتمره الخامس والعشرين في القاهرة في الفترة بين 14 و15 شباط/ فبراير 2020.  وقد ترأست الجلسات ــ وعددها أربع ــ وزيرة الثقافة المصرية الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم بصفتها رئيسة  المجمع وبحضور نائب الرئيس/ ممثل المملكة المغربية الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل، وأمين المجمع الدكتور كفاح فاخوري، وممثلي الدول الأعضاء في المجلس التنفيذي للمجمع إلى جانب أعضاء الهيئتين العلمية وتحرير مجلة البحث الموسيقي في المجمع.

وبعد المصادقة على جدول الأعمال، اختار المؤتمر مدير المجمع الدكتور هشام شرف مقرراً له والأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل (المغرب) والأستاذة منى زريق الصائغ (لبنان) بصفة عضوي لجنة الصياغة.   ثم رحبت رئيسة المجمع بممثل الأردن الجديد الدكتور صبحي الشرقاوي وشكرت الأستاذ الدكتور عبد الحميد حمام ممثل الأردن السابق على جهوده القيمة في خدمة المجمع طيلة فترة انتسابه إليه، كما رحبت بتعيين السيد مطر علي الكواري ممثلا لدولة قطر متمنية حضوره مستقبلا فعاليات المجمع.

تلا الدكتور شرف التقرير الختامي لاجتماع المجلس التنفيذي للمجمع في دورته الأخيرة التي عقدت في القاهرة بين 6 و9 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، وصادق المؤتمر عليه.

بعد ذلك، قرأ أمين المجمع تقريره السنوي للعام 2019.  وفي ضوء ما تضمنه التقرير وجهت رئيسة المجمع التحية إلى أمين عام جامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط وشكرته على المساحة التي وفرها للمجمع من خلال ندوة "إصدارت الموسيقى العربية - الواقع والآفاق" وعرض إصدارت المجمع داخل موقع القاهرة الدولي للكتب في العام الفائت. 

وأشاد المؤتمرون بقرار مجلس جامعة الدول العربية الأخير الذي قضى بتبني إعلان 28 آذار/مارس من كل عام يوماً للموسيقى العربية، بناء على توصية المجمع العربي للموسيقى.  وفي الإطار نفسه، نوهت رئيسة المجمع بالتعاون الجديد مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية من خلال إفساح المجال لمشاركة المجمع في أكسبو دبي 2020. 

قرارات المؤتمر وتوصياته

بعد مناقشة النقاط التي وردت في تقرير أمين المجمع، اتخذ المؤتمر القرارات والتوصيات الآتية:

  • الموافقة على مشاريع المجمع الدورية للسنتين المقبلتين (مجلة الموسيقى العربية الالكترونية، مجلة البحث الموسيقي، جوائز المجمع للعام المقبل، مسابقة المجمع في التأليف الموسيقي العربي، يوم الموسيقى العربية الدولي).
  • المصادقة على أن تكون جوائز المجمع لأفضل كتاب وأفضل دراسة جامعية (ماجستير/دكتوراه) جوائز تقديرية تتمثل بدرع وشهادة.
  • الموافقة على تسمية ممثل تونس في المجلس التنفيذي الأستاذ الدكتور محمد الأسعد قريعة، مندوباً دائماً من المجلس التنفيذي في الهيئة العلمية خلفا للأستاذ الدكتور عبد الحميد حمام.
  • الموافقة على مقترح تكليف الأستاذة الدكتورة نهلة مطر من كلية التربية الموسيقية في جامعة حلوان بإعداد ورقة تتعلق بتدابير تصنيف مجلة البحث الموسيقي مجلة متخصصة محكمة ومفهرسة دوليا.
  • المصادقة على توصيات هيئة تحرير مجلة البحث الموسيقي لجهة: 1) مخاطبة الجهات والمؤسسات ذات العلاقة وحسب الأصول للتعريف بالمجلة، 2) حث ممثلي الدول العربية في المجمع للعمل على تحفيز الباحثين في دولهم على رفد مجلة البحث الموسيقي بدارساتهم وأبحاثهم، 3) تكليف الأستاذ الدكتور نبيل الدارس رئيس هيئة تحرير مجلة البحث الموسيقى بإعداد قاعدة بيانات الجهات والمؤسسات ذات العلاقة على مستوى العالم كخطوة أولى لتعميم المجلة.
  • كذلك صادق المؤتمر على: 1) السعي لتقليل نسبة المواد المأخوذة من الانترنت لتضمينها مجلة الموسيقى العربية الإلكترونية،  2) زيادة نسبة المواد التي يوفرها المجمع من مصادره لمجلة الموسيقى العربية الإلكترونية على أن تصل إلى أمانة المجمع قبل يوم 25 من كل شهر، 3) محاولة ثبات مجموع مواد كل عدد من الأعداد الشهرية لمجلة الموسيقى العربية الإلكترونية بحيث لا تقل عن 12 مادة.
  • الترحيب بالتحديثات التي طالت موقع المجمع العربي للموسيقى الالكتروني.
  • كذلك، الترحيب بمقترح الكتاب الذي عرضه الدكتور هياف ياسين بعنوان «الرصيد النموذجي لموسيقى عصر النهضة العربية» والذي طلب فيه رعاية المجمع المعنوية له، والموافقة على إحالة المقترح إلى الهيئة العلمية للدراسة وبيان الرأي.
  • مساندة دولة فلسطين في ما تتعرض له من مؤامرات تهدد كيانها، والتعبير عن الرفض الكامل والمطلق لما يعرف بصفقة القرن.
  • الموافقة على منح شهادات تقدير لشخصيات موسيقية فلسطينية بارزة بعد دراسة ملفاتهم من قبل الهيئة العلمية، واتخاذ التدابير الآيلة إلى تحقيق مشروع "الموسيقيون المقدسيون" الذي قدمته أمانة المجمع إلى جامعة الدول العربية وممثل دولة فلسطين سابقا.

وفي ختام المؤتمر، قامت رئيسة المجمع/وزيرة الثقافة في جمهورية مصر العربية الدكتورة عبد الدايم بتقديم جائزة المسابقة الدولية في التأليف الموسيقي العربي للفائز بها الدكتور هياف ياسين عن عمله موشح «أخفي الهوى» من شعر عمر بن الفارض، كما قدمت درع المجمع التقديري للأستاذ الدكتور عبد الحميد حمام بمناسبة انتهاء ولايته عضوا دائما في المجلس التنفيذي وفي الهيئة العلمية وممثلا للمملكة الأردنية الهاشمية في المجمع،

Read 537 times


Designed and Powered by ENANA.COM

Copyright © 1998 -
AnamelIraqia.com, All Rights Reserved