Print this page
الإثنين, 04 كانون2/يناير 2021 13:06

انعقاد اجتماع المجلس التنفيذي للمجمع العربي للموسيقى في دورته السادسة والعشرين عبر تقنية الاتصال المرئي

Rate this item
(0 votes)


انعقد اجتماع المجلس التنفيذي للمجمع العربي للموسيقى في دورته السادسة والعشرين عبر تقنية الاتصال المرئي. وترأست الاجتماع وزيرة الثقافة في مصر الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم بصفتها رئيسة المجمع وممثلة جمهورية مصر العربية في المجمع. كما حضر الاجتماع ممثلو الدول العربية الأعضاء في المجمع وأمين المجمع الدكتور كفاح فاخوري.
استهلت رئيسة المجمع الاجتماع بالترحيب بالحاضرين. ونوهت بحضور ممثل قطر السيد مطر علي الكواري لأول مرة بعد تكليفه في سنة 2019 بتمثيل بلده، كما رحبت بحضور الدكتور محمد الديهان ممثلاً جديداً لدولة الكويت. وترحمت على وفاة رئيس المجمع السابق ممثل الجزائر معالي الأستاذ الأمين بشيشي ووفاة الأستاذ الدكتور عثمان مصطفى ممثل السودان. وتمنت لممثل سلطنة عمان الأستاذ مسلم الكثيري الذي تقاعد مؤخراً التوفيق.
وبعد أن أقر المجتمعون جدول أعمال الاجتماع، وافقوا أن يكون مدير المجمع د. هشام شرف مقررًا للاجتماع وأن تتشكل لجنة الصياغة من نائب رئيس المجمع الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل (المغرب) والسيدة منى زريق الصائغ (لبنان) والأستاذ الدكتور محمد الأسعد قريعة (تونس/رئيس الهيئة العلمية). ثم صادق المجتمعون على التقرير الختامي للمؤتمر العام للمجمع العربي للموسيقى في دورته الخامسة والعشرين المنعقد في المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة - جمهورية مصر العربية، 14-15/2/2020.
واستمع المجلس التنفيذي لتقرير أمين المجمع المتضمن أنشطة المجمع عن الفترة من 16/2/2020 إلى 13/12/2020 وجملة من المقترحات التي تقدم بها إلى المجلس التنفيذي الذي اتخذ بشأنها المقررات الآتية:
1. تنظيم دورات عن بعد لتدريب الشباب العربي على الكتابة الصحفية والإعلامية في مجالات:
‌أ. تغطية الأخبار والأنشطة الموسيقية
‌ب. إعداد المقالات النقدية التي تتناول الموضوعات الموسيقية
‌ج. مراجعة الكتب والمنشورات التي تصدر حديثًا في الموسيقى
‌د. إجراء المقابلات مع الموسيقيين
‌ه. إعداد الوثائقيات الموسيقية
على أن يتولى التدريب في الدورات أصحاب الباع الطولى من الاختصاصيين في البحث والنقد الموسيقيين وفي الصحافة والإعلام. وتشكل مخرجات الدورات مادة صحفية يحررها المتدربون بإشراف المدربين بشكل يسمح بنشرها في أعداد مجلة الموسيقى العربية الالكترونية الشهرية.
2. إصدار مجلة البحث الموسيقي بدءًا من المجلد التاسع عشر بنسخة الكترونية بالإضافة إلى النسخة الورقية كخطوة نحو الاستغناء التدريجي عن النسخة الورقية. على أن يستتبع الأمر لاحقًا تحويل جميع المجلدات التي صدرت في السابق إلى نسخ الكترونية.
3. تمديد مهلة الترشيح لجوائز المجمع العربي للموسيقى إلى 31/10/2021 بسبب جائحة كورونا، وضم أي ترشيحات جديدة إلى الترشيحات التي تسلمتها أمانة المجمع إلى الآن.
4. تمديد آخر مهلة لتسليم مشاركات مسابقة المجمع العربي للموسيقى الدولية في التأليف الموسيقي العربي من 1/6/2021 إلى 1/6/2022.
5. الموافقة على اقتراح رئيسة المجمع تصميم شعار (Logo) خاص بيوم الموسيقى العربية الدولي لاعتماده شعارًا موحدًا في الإعلان عن الأنشطة والفعاليات التي تقام للمناسبة والتعريف بها على مستوى جميع الدول العربية. والترحيب بالورقة التي قدمها نائب الرئيس ممثل المغرب الأستاذ عبد العزيز ابن عبد الجليل والتي عرض فيها جملة مبادرات رمت إلى التخطيط لتنظيم حلقات للاحتفال بيوم الموسيقى العربية الدولي يوم 28 مارس 2021 في المغرب. وكذلك الموافقة على تشييد منصة الكترونية تخصص لنشر كل ما يصل من أنشطة وأخبار تتعلق بيوم الموسيقى العربية الدولي المقرر ليوم 28/3/2021.
6. الموافقة على انعقاد المؤتمر العام الانتخابي في دورته السادسة والعشرين في كانون الأول/ديسمبر 2021، على أن يعقد المجلس التنفيذي في 1/6/2021 اجتماعًا عن بعد للتداول فيما إذا كان عقد المؤتمر الانتخابي حضوريًا أو عن بعد (والقرار مرتبط بوضع جائحة كورونا ووضع المجمع المالي في حينه).
7. الموافقة على تحديد 1/8/2021 أخر موعد لتسلم ترشيحات الدول التي ترغب باستضافة المؤتمر الانتخابي.
 

Read 203 times